Chat with us, powered by LiveChat

5 نصائح تساعدك على النوم جيداً وبشكل أفضل في الليل

10

النوم الجيد ليلاً لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع النظام الغذائي الصحي .

تشير الأبحاث إلى أن قلة النوم لها آثار سلبية فورية على هرموناتك وأداء التمارين ووظيفة الدماغ .

يمكن أن يتسبب أيضًا في زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض لدى البالغين والأطفال .

على النقيض من ذلك ، يمكن أن يساعدك النوم الجيد على تناول كميات أقل وممارسة الرياضة بشكل أفضل وأن تكون أكثر صحة .

إذا كنت ترغب في تحسين صحتك أو إنقاص وزنك ، فإن الحصول على ليلة نوم جيدة يعد أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها.

فيما يلي 5 نصائح تساعدك على النوم الجيد في الليل :

1 ـ زيادة التعرض للضوء الساطع خلال اليوم :

يمكن أن تعمل أشعة الشمس اليومية أو الضوء الساطع المصطنع على تحسين جودة النوم ومدته ، خاصةً إذا كنت تعاني من مشاكل شديدة في النوم .

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق ، أدى التعرض للضوء الساطع أثناء النهار إلى تحسين جودة النوم ومدته.

حاول أن تتعرض يومياً لأشعة الشمس .

2 ـ الحد من التعرض للضوء الأزرق في المساء يساعدك على النوم الجيد:

التعرض للضوء أثناء النهار مفيد ، لكن التعرض للضوء أثناء الليل له تأثير معاكس هذا بسبب تأثيره على إيقاع الساعة البيولوجية الخاص بك .

وايضاً يخدع عقلك إلى التفكير في أنه ما زال نهارًا.

هذا يقلل من الهرمونات مثل الميلاتونين ، والتي تساعدك على الاسترخاء والنوم العميق .

يعد الضوء الأزرق – الذي تنبعث منه الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بكميات كبيرة – هو الأسوأ .

هناك العديد من الطرق الشائعة التي يمكنك استخدامها لتقليل التعرض للضوء الأزرق أثناء الليل . وتشمل هذه :

  • ارتداء النظارات التي تحجب الضوء الأزرق .
  • قم بتثبيت تطبيق يحظر الضوء الأزرق على هاتفك الذكي.
  • التوقف عن مشاهدة التلفزيون وإيقاف أي أضواء ساطعة قبل ساعتين من التوجه إلى السرير .

3 ـ للنوم الجيد لا تتناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم :

يمكن أن يؤدي الكافيين إلى تدهور جودة النوم بشكل كبير ، خاصة إذا كنت تشرب كميات كبيرة في وقت متأخر الليل .

يحتوي الكافيين على فوائد عديدة ومع ذلك ، عندما تستهلك في وقت متأخر من اليوم .

تحفز القهوة الجهاز العصبي وقد تمنع جسمك من الاسترخاء الطبيعي في الليل .

في إحدى الدراسات ، أدى استهلاك الكافيين قبل النوم لستة ساعات إلى تدهور نوعية النوم بشكل ملحوظ .

لذلك ، لا ينصح بشرب كميات كبيرة من القهوة بعد الساعة 3 بعد الظهر – خاصة إذا كنت حساسًا للكافيين أو تعاني من مشكلة في النوم .

4 ـ حاول النوم والاستيقاظ في أوقات متناسقة :

التمسك بأوقات النوم والاستيقاظ المتناسقة يمكن أن تساعدك في تحسين نوعية نومك على المدى الطويل .

وقد أبرزت الدراسات أن أنماط النوم غير المنتظمة يمكن أن تغير إيقاع الساعة البيولوجية ومستويات الميلاتونين ، حاول أن تستيقظ من النوم في أوقات مماثلة.

بعد عدة أسابيع ، قد لا تحتاج إلى التنبيه.حاول الاستيقاظ بشكل طبيعي في وقت مماثل كل يوم .

5 ـ ممارسة الرياضة بانتظام يساعدك على النوم جيداً :

تعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق المدعومة من العلوم لتحسين نومك الجيد وصحتك .

التمرين المنتظم خلال ساعات النهار هو أحد أفضل الطرق لضمان نوم جيد ليلاً كما أنه يخفف من أعراض الأرق والقلق .

على الرغم من أن ممارسة التمرين اليومي أساسي للنوم الليلي الجيد ، إلا أن القيام به في وقت متأخر من اليوم قد يسبب مشاكل في النوم .

ويرجع ذلك إلى التأثير التحفيزي للتمرين ، مما يزيد من اليقظة والهرمونات مثل الإيبينيفرين والأدرينالين .

النوم يلعب دورا رئيسيا في صحتك  .

إذا كنت مهتمًا بالصحة والرفاهية المثلى ، فعليك أن تجعل النوم أولوية قصوى وأن تدمج بعض النصائح أعلاه لتستمتع بنوم جيد  .

 

اتصل الآن
الموقع