Chat with us, powered by LiveChat

فوائد عمل جدول للنوم أو روتين

جدول للنوم

عند عمل جدول للنوم  فإنه يتيح لك تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك .

إحدي الوظائف المهمة تتمثل في ضمان إطلاق هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين قبل ساعة من الحاجة إلى الاستيقاظ.

هذا يعد جسمك بلطف لليقظة وستكون جاهزًا بشكل طبيعي عند تشغيل المنبه.

ويساعد الأشخاص ايضاً على الإستيقاظ في الوقت المحدد , وسيضمن حصولك على قسط كافٍ من النوم .

فوائد عمل جدول للنوم ( روتين للنوم) :

عند عمل جدول للنوم … هيساعدك على :

1 ـ تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ .

2ـ يمنعك من تناول الوجبات الدسمة والثقيلة على المعدة قبل النوم  .

3 ـ ينظم الساعة البيولوجية لجسمك :

تلعب الساعة الداخلية لجسمك دورًا رئيسيًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

تُخبر هذه الساعة جسمك بموعد الاستيقاظ في الصباح وموعد بدء الاسترخاء في نهاية اليوم.

يتأثر الميلاتونين ، من كمية الضوء الموجودة في البيئة الخاصة بك. عند بداية الليل، يطلق جسمك الميلاتونين لبدء العملية الطبيعية للنوم.

عندما يبدأ ضوء الشمس في الظهور عبر النوافذ في الصباح ، يعرف عقلك أن الوقت قد حان للاستيقاظ والتألق.

ترتبط دورة النوم الخاصة بك ارتباطًا وثيقًا بالضوء في بيئتك ، لذلك تساعدك ساعتك الداخلية بشكل طبيعي على أن تكون مستيقظًا بشكل أكبر أثناء ساعات النهار .

من الناحية المثالية ، يجب عليك الالتزام بجدول للنوم نفسه كل ليلة حتى يتمكن جسمك من العثور على إيقاعه الطبيعي والاستقرار في دورة النوم والاستيقاظ العادية.

لكن الكثير من الناس لا يعطون الأولوية لهذا الأمر ، والذي يمكن أن يتخلص من الساعة الداخلية للجسم.

إذا غيرت باستمرار الوقت الذي تغفو فيه وتستيقظ ، فلن يتمكن جسمك من التكيف مع جدول محدد .

 4 ـ عند عمل جدول للنوم هيجعلك تشعر بالنشاط والحيوية على مدار اليوم  .

5 ـ جدول النوم يساعدك على فقدان الوزن :

وجدت الدراسات أن قلة النوم تعرضك لخطر السمنة . إن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يزيد من صعوبه إنقاص الوزن وزيادة احتمال اصابتك بالسمنة .

لإنك إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فإن جسمك ينتج المزيد من السعرات الحرارية .

6 ـ من فوائد جدول النوم أنه  يقوي جهاز المناعة لديك .

كيفية إعداد جدول للنوم   :

  • اذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة .
  • حاول الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح .
  • إبعاد جميع الالكترونياتمن غرفة النوم الخاصة بك. احصل على منبه لمساعدتك على الاستيقاظ بدلاً من استخدام منبه هاتفك .
  • قلل من تناولك للكافيين في ساعات ما قبل النوم.
  • لا تأكل وجبات ثقيلة في غضون ساعتين من وقت النوم. إذا كنت بحاجة إلى وجبة خفيفة قبل النوم ، فاجعلها خفيفة وصحية.
  • اجعل غرفتك مريحة قدر الإمكان – الوسائد والبطانيات ، كل ما يجعلك مرتاحًا.
  • اترك الضوء الأزرق – الكمبيوتر اللوحي والهاتف وشاشة الكمبيوتر – خارج غرفة النوم .

في الواقع ، يمكن لجدول النوم غير المنتظم أن يسبب التهيج والنعاس وتقلب المزاج وقلة التركيز ومشاكل الذاكرة والصداع وانخفاض المهارات المعرفية.

العديد من الأشخاص الذين لديهم جداول نوم غير منتظم يكونوا أكثر عرضة لمشاكل اضطراب النوم ، مما يعني أنك لن تدخل أبدًا مراحل النوم العميق الجيد الذي يحتاجه المخ والجسم .

لا أحد يريد تجربة الآثار الجانبية السلبية للنوم غير المنتظم ، وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية وضع جدول للنوم والتمسك به.

كيف تتمسك بجدول للنوم ثابت ؟

عند إنشاء جدول للنوم حافظ على ثباته وتأكد من حصولك على النوم لمدة سبع إلى تسع ساعات ليلاً.

العثور على دورة النوم والاستيقاظ المثالية لجسمك هو نصف العمل فقط.

بعد ذلك ، تحتاج إلى بذل جهد لضمان الالتزام بهذا الجدول. الالتزام بجدول للنوم يتطلب بعض التخطيط .

على سبيل المثال , إذا قررت النوم قبل الساعة 10 مساءاً , فيجب عليك التخطيط مسبقاً للتأكد من أنك في بيتك , وفي فراشك بحلول هذا الوقت .

من المهم أن تفكر في الساعة 10 مساءً وقت النوم ، وليس الوقت الذي يجب أن تبدأ فيه الاستعداد للنوم.

إذا كنت تلتزم بجدول للنوم ، يجب أن يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يضبط جسمك ساعته البيولوجية .

نعلم جميعًا أن قواعد وقت النوم غالبًا ما يتم تطبيقها بصرامة أثناء الطفولة.

ربما قيل لك أن تذهب للنوم في وقت معين كل ليلة … أو غير ذلك. يقوم الآباء بتطبيق أوقات النوم من أجل جعل أطفالهم يتمسكون بجدول للنوم ثابت .

اتصل الآن
الموقع