Chat with us, powered by LiveChat

فوائد القيلولة وأفضل وقت لأخذها  

القيلولة

القيلولة أثناء النهار لها العديد من الفوائد إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح.

من 10 إلى 20 دقيقة هي الكمية المثالية لوقت القيلولة لمعظم البالغين

إذا استمرت الغفوة لأكثر من 20 دقيقة ، فقد تؤدي غالبًا إلى تباطؤ النوم أثناء الليل.

فوائد القيلولة الصحية :

للقيلولة العديد من الفوائد الصحية منها :

  • تُحسن الأداء :

غفوة النهار التي تتراوح مدتها بين 10 و 30 دقيقة يمكن أن تزيد من الأداء وتجعلك أكثر إنتاجية في العمل.

وقد ثبت أن القيلولة تُحسن:

سرعة الحركة

وقت رد الفعل

التأهب

التعلم المحسن

بناءً على دراسات مختلفة ، يمكن أن يؤدي القيلولة أثناء النهار إلى تحسين مهاراتك التعليمية.

لا تؤدي القيلولة فقط إلى تحسين التركيز والذاكرة لديك ، والتي يمكن أن تساعدك على تعلم المعلومات والاحتفاظ بها ، ولكن القدرة على تعلم المعلومات الجديدة تتعزز فورًا بعد القيلولة.

كما أن القيلولة تحسن التعلم عند الأطفال الرضع .

  • القيلولة تعمل على انخفاض ضغط الدم :

غفوة منتصف النهار يمكن أن تقلل ضغط الدم بشكل ملحوظ .

أظهرت الدراسات أن نوم منتصف النهار يبدو فعالاً في خفض مستويات ضغط الدم مثل تغيرات نمط الحياة الأخرى ، مثل خفض استهلاك الملح والكحول.

إن انخفاض ضغط الدم بمقدار 2 مم فقط يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 10 بالمائة.

  • تجعل المزاج أفضل :

القيلولة خلال النهار يمكن أن تحسن حالتك المزاجية.

وتعزز مستويات الطاقة . لقد تم ربطها أيضًا بزيادة الإيجابية وتحمل أفضل للإحباط.

الآثار الجانبية للنوم أثناء النهار :

  • بينما ثبت أن القيلولة تقدم العديد من الفوائد الصحية ، إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية وعواقب سلبية على صحتك عندما لا يكون توقيتها صحيحًا أو إذا كان لديك بعض الظروف الكامنة.
  • الغفوات التي تزيد مدتها عن 20 دقيقة يمكن أن تزيد من حالة الجمود أثناء النوم ، مما يجعلك تشعر بالتعب والارتباك. يحدث هذا عندما تستيقظ من نوم عميق . إذا كنت تعاني بالفعل من الحرمان من النوم ، فإن أعراض القصور الذاتي في النوم تكون أكثر حدة وتستمر لفترة أطول.
  • القيلولة لفترة طويلة جدًا أو متأخرًا جدًا في اليوم تؤثرعلى النوم الجيد ليلاً. هذا هو أسوأ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الأرق الذين لديهم بالفعل مشكلة في النوم ليلا.
  • القيلولة الطويلة أثناء النهار ارتبطت بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت الدراسات أن القيلولة النهارية التي تزيد مدتها عن 60 دقيقة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والموت من جميع الأسباب مقارنة بعدم القيلولة.

ما هو أفضل وقت لأخذ غفوة ؟

يعتمد أفضل وقت لأخذ غفوة على عوامل فردية مثل جدول نومك وعمرك. بالنسبة لمعظم الناس ، فإن القيلولة مبكراً بعد الظهر هي أفضل طريقة. القيلولة بعد الساعة 3 بعد الظهر يمكن أن تتداخل مع النوم ليلا.

كم من الوقت يجب أن أخذ القيلولة للبالغين والأطفال ؟

الأطفال والكبار لديهم احتياجات مختلفة للنوم ولا يزالون يتغيرون طيلة حياتهم . يعتمد تحديد مدة الغفوة على مقدار النوم الذي تحتاجه في الليلة ومقدار ما تحصل عليه بالفعل.

في الأطفال ، تختلف التوصية بأوقات الغفوة مع تقدم العمر كما يلي:

من صفر إلى 6 أشهر :   2أو 3 قيلولة نهارية تدوم من 30 دقيقة إلى ساعتين لكل منهما .

من 6 إلى 12 شهرًا:  2 قيلولة يوميًا ، تدوم من 20 دقيقة إلى بضع ساعات .

1 إلى 3 سنوات:  قيلولة بعد الظهر تدوم من 1 إلى 3 ساعات .

من 3 إلى 5 سنوات:  قيلولة بعد الظهر تدوم لساعة أو ساعتين .

من 5 إلى 12 عامًا: لا حاجة إلى قيلولة إذا حصلوا على 10 أو 11 ساعة موصى بها من النوم في الليلة .

لا يحتاج الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة إلى قيلولة ، ولكنه يمكن أن يستفيد من قيلولة من 10 إلى 20 دقيقة أو من 90 إلى 120 عند حرمانه من النوم. هناك بعض الأدلة على أن كبار السن قد يستفيدون من القيلولة لمدة ساعة بعد الظهر .

ماذا يحدث لجسمك مع النوم الكثير أو القليل جدًا ؟

الحصول على الكثير من النوم أو قلة النوم يمكن أن يكون له آثار سلبية ويمكن أن يكون كلاهما مؤشرًا على مشكلة أساسية.

النوم أكثر من اللازم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب لفترة طويلة بعد الاستيقاظ. تم ربط الإفراط في النوم بزيادة مخاطر عدد من الحالات ، بما في ذلك:

مرض القلب

البدانة

داء السكري من النوع 2

الموت المبكر

قلة النوم يمكن أن يكون لها أيضًا عدد من الآثار السلبية على صحتك.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم يسبب النعاس أثناء النهار والتهيج ، ويمكن أن يؤثر على أدائك.

تشمل الآثار الأخرى للحرمان من النوم ما يلي:

زيادة الوزن

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، أمراض القلب ، و ارتفاع ضغط الدم

انخفاض الدافع الجنسي

زيادة خطر الحوادث

ضعف الذاكرة

صعوبة التركيز

في الختام ، فإن مدة القيلولة المثالية ستختلف من شخص لآخر لأن كل شخص يختلف عن الآخر .

ومع ذلك ، بالنسبة للكثيرمن البالغين ، فإن ما بين 10 إلى 20 دقيقة في منتصف بعد الظهرهو كل ما يحتاجون إليه .

 

اتصل الآن
الموقع