Chat with us, powered by LiveChat

تعرف على مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال بناءً على أعمارهم

النوم الجيد 00

مقدار النوم الذي يحتاجه طفلك يختلف حسب عمره .

حيث يُعد النوم والراحة الليليّة أمرًا مهمًا للجميع ، خاصة بالنسبة للأطفال .

إنه مهم لأسلوب حياتهم الصحي . وقد أظهرت الدراسات المختلفة أن الأطفال الذين يحصلون بانتظام على قدر كاف من النوم الليلي الجيد قد حسّنوا الذاكرة والانتباه والتعلم والصحة البدنية والعقلية بشكل عام .

من ناحية أخرى , يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كاف من النوم إلى مشاكل صحية مختلفة مثل السمنة , وارتفاع ضغط الدم وحتى الاكتئاب .

ينام معظم الأطفال عادة في غضون 20 دقيقة بعد النوم .

يعتمد مدى استغراقهم في النوم ، على عدة عوامل ، مثل مدى شعور الطفل بالنعاس والروتين أثناء النوم ووقت النوم .

خلال الليل ، يمر طفلك بالنوم الخفيف والنوم العميق والنوم الحلم .

معظم نومه العميق ، يأتي خلال الساعات القليلة الأولى بعد النوم.  النوم الخفيف والنوم الحلم يحدث في وقت لاحق خلال النصف الثاني من الليل .

ومع ذلك ، لا يمكن لجميع الأطفال النوم بسهولة والنوم طوال الليل .

تعرف على مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال بناءً على أعمارهم :

سيحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من النوم حسب أعمارهم .

من إجمالي كمية النوم التي يحتاجها الأطفال كل ليلة إلى عاداتهم المعتادة في الغفوة .

يجب أن نفهم احتياجات النوم للأطفال حتى نتمكن من وضع قواعد لوقت النوم لطفلك .

إليكم مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال بناءً على أعمارهم :

1ـ 4 أسابيع من العمر :

يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى حوالي 16-17 ساعة من النوم كل يوم بما في ذلك فترات اليقظة التي عادة ما تستغرق 1-3 ساعات  .

ومع ذلك ، نظرًا لأن معظم الأطفال حديثي الولادة لم يطوروا بعد دورات نومهم ، فقد تختلف فترات النوم واليقظة هذه وسيصعب على معظم الآباء تعديل عاداتهم الخاصة في النوم لتلبية احتياجات أطفالهم .

1 ـ 4 أشهر من العمر :

لا يزال الأطفال في هذا العمر بحاجة إلى نفس القدر من النوم مثل الأطفال حديثي الولادة ولكن الآن تبدأ دورات نومهم بالنمو مما يتيح لهم النوم لفترة أطول أثناء الليل .

على الرغم من أنهم سيظلون يستيقظون عندما يحين وقت الرضاعة .

4 أشهر – سنة واحدة :

لا يزال الأطفال في هذا العمر يحتاجون إلى ما بين 14 إلى 15 ساعة من النوم .

لكن الكثير منهم سيظلون قادرين على النوم طوال الليل ويستغرقون 3 قيلولة خلال النهار والمساء .

هذه هي الفترة التي يجب أن تبدأ فيها العمل على إنشاء عادات نوم صحية لطفلك .

1 ـ 3  سنوات  :

عادة ما يحتاج الأطفال الصغار إلى 12-14 ساعة من النوم .

ولكن في كثير من الأحيان يحصلون على أقل بسبب العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤثر على نومهم مثل الأطفال الآخرين في المنزل أو جداول والديهم المحددة .

سوف ينامون أقل حيث سيتوقفون عن النوم في الصباح الباكر والمساء ويأخذون غفوة واحدة فقط خلال اليوم .

3 ـ 6 سنوات :

يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى حوالي 11-12 ساعة من النوم يوميًا .

قد لا يزال الأطفال الصغار بحاجة إلى غفوة قصيرة خلال اليوم ولكن مع نموهم ، ستختفي الحاجة إلى قيلولة.

من 7 ـ 12 عامًا :

يحتاج الأطفال في هذه الفئة العمرية إلى 10-12 ساعة من النوم ليلا ، لكنهم في الغالب يحصلون على 9 إلى 10 ساعات فقط .

من 13 ـ 18 سنة :

عادة ما يحتاج المراهقون إلى 8 ـ 10 ساعات من النوم , لكنهم نادراً ما يحصلون على الكمية التي يحتاجون إليها .

غالبًا ما تقتصر أنشطتهم اليومية وأعمالهم المدرسية على نومهم الليلي .

لذا يحصل معظم المراهقين على 6 إلى 8 ساعات فقط من النوم .

 

اتصل الآن
الموقع