Chat with us, powered by LiveChat

تعرف على … ماذا يحدث لجسمك عند قلة النوم ؟

قلة النوم

على الرغم من أن قلة النوم في بعض الأحيان   قد لا تكون إرادية ، إلا أن تأثير الحرمان من النوم قد يكون شديدًا ويمكن أن تستمر آثاره .

في الظروف القصوى ، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم في النهاية إلى الموت .

لأن النوم ، إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، يشكلان أساس الصحة الجيدة.

إن الثلاثة مترابطون بحيث يحتاج كل منهم إلى أولوية.

وقلة النوم  تعرضنا للسمنة وأمراض القلب والسكري.

لأن أثناء النوم ، تفرز أجسامنا الهرمونات التي تساعد على التحكم في الشهية والتمثيل الغذائي ومعالجة الجلوكوز .

يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى زيادة في إنتاج الكورتيزون في الجسم  ، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر .

يتم إطلاق كمية أقل من  الأنسولين بعد تناول الطعام ، وقد يؤدي هذا بالإضافة إلى زيادة الكورتيزون إلى زيادة نسبة الجلوكوز في مجرى الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة  بالسكري من النوع الثاني  .

ولكن كم من النوم أحتاجه حقًا ؟ .  الجميع مختلفون ، لكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يجب أن يحصل البالغين على نوم يتراوح بين 7 و 9 ساعات كل ليلة .

خلافًا للاعتقاد الشائع ، لا يمكن للنوم لمدة ساعة أو ساعتين إضافية في عطلة نهاية الأسبوع تعويض النوم المفقود الذي قد تتعرض له خلال أسبوع .

قد يؤدي أيضًا إلى التخلص من ساعة جسمك الداخلية وربما يؤدي إلى الأرق ليلاً.

التمسك بجدول نوم ثابت هو أفضل وسيلة لتنظيم ساعة الجسم .

إليك ما يحدث لجسمك عند قلة النوم :

عدم النوم لمدة 24 ساعة : ضعف التنسيق والذاكرة والحكم

إن عواقب الحرمان من النوم خلال 24 ساعة كثيرة فهو يؤدي إلى ضعف الإدراك لدى الشخص ، ضعف الذاكرة ، تدهور في صنع القرار ، وتراجع في التنسيق بين العين، وانخفاض الاهتمام ، وضعف السمع ، وهناك زيادة في خطر الموت .

قلة النوم لمدة 36 ساعة : تبدأ الصحة البدنية في التأثير سلبًا

بمجرد وصولك إلى 36 ساعة دون نوم . !! الآن صحتك تبدأ في الخطر ويمكن أن تؤدي في النهاية إلى  أمراض القلب والشرايين  و  ارتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى ذلك ،   تتأثر الهرمونات

عدم النوم لمدة 72 ساعة : العجز المعرفي الرئيسي والهلوسة

بعد ساعات طويلة من عدم النوم ،.

تتوقع عجزًا كبيرًا في التركيز والدافع والإدراك والعمليات العقلية الأخرى .

الحرمان من النوم اللاإرادي : ( الأسباب والأعراض )

ليست كل حالات الحرمان من النوم إرادية .

الأرق ،  توقف التنفس أثناء النوم ،  متلازمة تململ الساقين ،  الرعب الليلي ،  المشي أثناء النوم ، وغيرها من المشاكل يمكن أن تؤثر على النوم.

إذا واجهك أيًا مما يلي فأنت تعاني من أعراض الحرمان من النوم :

  • النعاس المفرط في النهار
  • الشخير ، أو الاختناق أثناء النوم .
  • ضعف القدرة على أداء أنشطة نهارية منتظمة .
  • تعاني من أجل البقاء مستيقظًا

نصائح :

عندما تكون غير نشط ، سواء في إشارة المرور أو أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة . فأنت تحتاج إلى  مشروبات تحتوي على الكافيين  أو السكر للبقاء مستيقظاً طوال اليوم .

إذا كنت تشعر بالتعب أو  النوم أثناء القيادة فأنت بحاجة إلى  أدوية تساعدك على النوم  بشكل منتظم .

اتصل الآن
الموقع