Chat with us, powered by LiveChat

الحرمان من النوم ( أسبابه ـ وكيفية تجنبه )

الحرمان من النوم

الحرمان من النوم يعني نقص النوم أي تنام  أقل من 7-9 ساعات على مدى فترة من الزمن .

أسباب قلة النوم :

باختصار ، السبب هو قلة النوم أو انخفاض جودة النوم.

الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بأكمله.

قد يكون هذا أيضًا بسبب اضطراب النوم الأساسي .

يحتاج جسمك إلى النوم ، تمامًا كما يحتاج الهواء والغذاء حتى يعمل في أفضل حالاته.

أثناء النوم جسمك يستعيد توازنه الكيميائي. حيث يقوم عقلك بتكوين روابط جديدة ويساعد على الاحتفاظ بالذاكرة.

بدون النوم الكافي ، لن تعمل أجهزة الدماغ والجسم بشكل طبيعي. يمكن أن يقلل أيضًا من جودة حياتك بشكل كبير.

تشمل العلامات الملحوظة لقلة النوم ما يلي:

النعاس المفرط

تثاؤب

التهيج

التعب خلال النهار

المنشطات ، مثل الكافيين ، ليست كافية لتجاوز حاجة جسمك العميقة للنوم.

في الواقع ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة نقص النوم عن طريق جعل النوم في الليل أكثر صعوبة. هذا ، بدوره ، قد يؤدي إلى دورة من الأرق ليلا تليها استهلاك الكافيين خلال النهار للتعويض عن ساعات النوم .

آثار الحرمان من النوم :

من المعروف أن قلة النوم تُسبب سوء الحالة المزاجية ، وتقلل أوقات رد الفعل ، وبالطبع الشعور بالتعب عمومًا. ومع ذلك ، فإن الحرمان من النوم ، خاصة على مدى فترات طويلة من الزمن .

يمكن أن يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة .  ويمكن أن يؤثر قلة النوم سلبًا على علاقتك .

كيف يؤثر الحرمان من النوم على عقلك؟

عندما يصبح قلة النوم حادًا ، يبدأ المخ بنشاط في إيقاف تشغيل الأقسام غير الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

هذا يعني أن وظيفة الدماغ تضعف بشكل كبير ، وبالتالي تؤثر على كل عملية في أجسامنا.

يؤثر النعاس على وقت رد الفعل مما يؤدي إلى الحوادث البسيطة والكبيرة.

كما أن قلة النوم تضعف قدرتنا على توحيد ما تعلمناه في اليوم السابق. هذه هي العملية التي تحدث أثناء النوم العميق.

في الظروف الحادة ، يمكن أن يؤدي  إلى الحوادث وتقلبات الحالة المزاجية والذاكرة وضعف الوظائف الإدراكية.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص المحرومين من النوم يصبح أداؤهم أسوأ في ألعاب الذاكرة واختبارات الرياضيات مقارنةً بالوقت الذي حصلوا فيه على ليلة نوم مريحة.

في الأساس ، تعني الخسارة في النوم الخسارة في التعلم.

هذا يعني أن الطلاب الذين لا يتلقون كميات كافية من الراحة قد يتأخرون في دراستهم في النهاية.

يحتمل أن يؤدي هذا إلى حدوث تلف في الدماغ .

بعد الحرمان الطويل من النوم ، فإن إنتاج هرمون الجسم ينفد.

يفرز الجسم هرمون الإجهاد ، والذي يمكنه بعد ذلك تحطيم الكورتيزون في الجلد .

ويمكن أن تؤدي الهرمونات غير المتوازنة أيضًا إلى انخفاض الرغبة الجنسية ، وعدم القدرة على التعرف على تعبيرات الوجه الإيجابية ولغة الجسد ، وللأسف ، الاكتئاب.

الحرمان من النوم يؤثر بشكل كبير على الصحة بعدة طرق.  تتأثر الشهية إلى حد السمنة في بعض الحالات. يتم زيادة الهرمونات التي تشارك في تحفيز الشهية ، الجريلين ، ويتم تقليل هرمون الليبتين ، المسؤول عن قمع الشهية. يمكن أن يؤدي أيضا إلى مشاكل في القلب والصحة العامة.

كيفية تجنب الحرمان من النوم وتحسين نومك ؟

أصبحت القدرة على البقاء على قيد الحياة مع القليل من النوم منافسة إلى حد ما في العصر الحديث.

إن العمل لساعات طويلة وقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء وممارسة الطموحات الشخصية ومتابعتها قد يجعلنا نشعر ببعض التوتر.

لتحسين نومك ، تحتاج أولاً إلى فك تشفير ما يسبب المشاكل.

قد يوقظك شيء بسيط مثل الضوء القادم من النافذة أو العيش على طريق مزدحم.

أفضل طريقة لضمان النوم الجيد هي عن طريق إعداد نفسك للنوم ومنح نفسك مساحة نوم مثالية. إليك بعض النصائح التي يجب تذكرها:

  • تأكد من أن المراتب والوسائد والفراش مريحة لك .
  • أغلق جميع مصادر الإضاءة .
  • إذا كنت تعيش في بيئة صاخبة ، فينصح باستخدام سدادات الأذن.
  • إنشاء روتين للنوم .
  • اتبعأساليب الاسترخاء كالموسيقى الهادئة والتأمل والقراءة وغيرها ,  أو قم  بممارسة اليوجا  لمساعدتك على الاسترخاء قبل أن تنام .
  • الامتناع عن الكافيين في الظهر
  • الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة
  • الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح
  • الالتزام بجدول نومك خلال عطلات نهاية الأسبوع والأعياد
  • تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعتين
  • الامتناع عن استخدام الأجهزة الإلكترونية مباشرة قبل النوم
  • ممارسة الرياضة بانتظام .

إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل في النوم أثناء الليل ، فتحدث إلى طبيبك. يمكنهم اختبار الظروف الصحية الكامنة التي قد تعيق جدول نومك .

 

اتصل الآن
الموقع