Chat with us, powered by LiveChat

الأرق عند الأطفال ( الأعرض ـ والأسباب ـ والعلاج )

الأرق

الأرق عند الأطفال هو اضطراب في النوم يعاني فيه الأطفال من صعوبة النوم أثناء الليل.

مثل البالغين ، يعاني الأطفال المصابون بالأرق من مشاكل في النوم .

ويمكن تصنيف الأرق لدى الأطفال على أنه أرق قصير الأجل وطويل الأجل بناءً على مدة المشكلة وتكرارها وشدتها.

الأرق قصير المدى يمكن أن يستمر لبضعة أيام إلى عدة أسابيع وعادة ما يكون بسبب بعض الأمراض أو بعض الأدوية .

الأرق على المدى الطويل قد يستمر لعدة أشهر وقد يحدث بسبب القلق أو الاكتئاب وما إلى ذلك .

ما هي أعراض الأرق عند الأطفال ؟

الأطفال الذين يعانون من الأرق غالباً ما يواجهون صعوبات في النوم ويستيقظون باكراً في الصباح.

قد يتسبب ذلك في شعورهم بالنعاس أثناء النهار ويكون أدائهم ضعيف في المدرسة بسبب مشاكل الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي عدم القدرة على الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم الجيد إلى تقلبات مزاجية متكررة لدى الأطفال .

ويجعلهم شديدين النشاط أو الانفعال أو حتى العدوانية .

أو على العكس من ذلك يمكن للأطفال الذين يعانون من الأرق مواجهة مشاكل في الانضباط أو يرتكبون أخطاء أو حتى حوادث.

ما الذي يسبب الأرق عند الأطفال ؟

الأرق عند الأطفال هو أحد الأسباب التي تجعلهم لا يحصلون على قسط كاف من النوم هو أنهم يذهبون إلى الفراش متأخراً للغاية بسبب الواجبات المنزلية.

أو أنهم يشاركون في العديد من الأنشطة ، أو ربما يكونون مستيقظين في وقت متأخر لمشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب الفيديو أو الرسائل النصية أو التحدث على الهاتف ، الخ

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 سنة من 9 إلى 11 ساعة من النوم كل ليلة ، بينما يحتاج المراهقون إلى حوالي 9 ساعات.

إذا كان جدول نومهم منظمًا بشكل جيد وما زالوا لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم في ليلة جيدة ، فهناك أسباب أخرى محتملة للأرق تشمل :

الإجهاد يسبب الأرق عند الأطفال :

الأطفال ، مثل البالغين يمكن أن يعانوا من التوتر.

في بعض الأحيان ، قد تؤدي بعض المشكلات والتغييرات مثل المشكلات العائلية ، والانتقال مؤخرًا إلى منزل آخر ، وموت أحد أفراد أسرته ، وما إلى ذلك ، إلى زيادة الضغط عليهم مما يسبب التوتر.

يقلق الأطفال أكثر مما نتخيل والقلق الزائد والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى الأرق.

استخدام بعض الأدوية :

بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلال والستيروئيدات القشرية وتلك المستخدمة لعلاج اضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه يمكن أن تسبب الأرق.

الأمراض وغيرها :

بعض الأمراض مثل انسداد الأنف بسبب الحساسية أو الأنفلونزا ، أو الربو الليلي يمكن أن يتداخل مع النوم.

اضطرابات أخرى مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ، وتشنجات العضلات ، ومتلازمة تململ الساقين ، والألم العضلي الليفي ، وحرقة في المعدة ، وأمراض الغدة الدرقية ، وما إلى ذلك يمكن أن تسبب الأرق كذلك.

يمكن أن تؤدي اضطرابات النمو العصبي مثل التخلف العقلي والتوحد ومتلازمة أسبرجر إلى تعطيل النوم وتسبب الأرق.

حالات أخرى مثل الاكتئاب والقلق أو الاضطراب الثنائي القطب ترتبط أيضًا بشكل متكرر بالأرق.

العوامل البيئية:

الضوضاء والحرارة والبرودة وطريقة إضاءة غرفة النوم وتنظيمها يمكن أن تتداخل أيضًا مع النوم.

علاج الأطفال المصابين بالأرق :

قد يكون علاج الأطفال الذين يعانون من الأرق عملية صعبة .

وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى بعض العلاجات الممكنة للأطفال الذين يعانون من الأرق الشديد.

يعتبر بعض الخبراء أن العلاجات السلوكية هي الأكثر فعالية ، رغم أن الأطفال ووالديهم قد يقاومونها.

إذا كان طفلك يعاني من الأرق ، يمكنك استشارة طبيبك ، ولكن معظمهم ليسوا على استعداد لوصف الأدوية للأطفال.

لم تتم الموافقة على العديد من الأدوية وحبوب النوم وغيرها من المساعدات من قبل إدارة الأغذية والعقاقير للاستخدام في الأطفال .

وعادة لا ينصح بها لعلاج الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الأرق وتستخدم فقط في حالات خاصة.

تشمل الطرق الأخرى لعلاج الأطفال المصابين بالأرق ما يلي :

إنشاء عادات نوم جيدة:

لإنشاء عادات نوم جيدة ، يجب على الآباء تقييد الوقت الذي يقضيه أطفالهم في السرير للنوم ببساطة .

مما يعني أنه يجب عليهم ألا يسمحوا لأطفالهم بالبقاء في الفراش لفترة أطول مما ينبغي ، أو القيام بواجبهم المنزلي ومشاهدة التلفزيون هناك .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الآباء مساعدة أطفالهم في الحفاظ على جدول نوم منتظم وإنشاء روتين قبل النوم .

لا يشمل أنشطة تحفيز قبل النوم مثل القيام بواجب منزلي شاق ولعب ألعاب الفيديو.

إلى جانب ذلك ، يجب على الأطفال أيضًا تجنب المنتجات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ 4-6 ساعات ، إلخ.

خلق بيئة نوم مريحة:

الحفاظ على نظافة غرفة النوم والهدوء والظلام يمكن أن يحفز على النوم بشكل أسرع والبقاء نائمين طوال الليل.

وهذا يشمل أيضًا الحصول على مرتبة مريحة .

تجنب النقاش قبل وقت النوم:

قد يؤدي الجدال مع الأطفال قبل وقت النوم مباشرة إلى إثارة مشكلات وتسبب قلقًا يجعلهم غير قادرين على النوم.

الخروج من السرير :

إذا لم ينام الأطفال في غضون 10 إلى 20 دقيقة ، فإن الخروج من السرير ، وترك غرفة النوم والقيام بشيء هادئ مثل القراءة سيساعدهم على رؤية غرفة نومهم كمكان للنوم.

هذا سيساعدهم أيضًا على التوقف عن ربط غرفة نومهم بعدم القدرة على النوم .

 

اتصل الآن
الموقع